كتب تاريخ الإعدادي والثانوي روجت لفكرة التوريث
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هل غابت مصر عن الدنيا وعن التاريخ في حقبة مبارك خاصة في المرحلة الأخيرة؟
هذا ما تؤكده مناهج التعليم في كتب التاريخ وحتي اللغة العربية, فقد
ركزت علي أهمية نظام التوريث لاستقرار البلاد, ودور سيدة مصر المراحلة عن
صدورنا.
في تنمية مصر وتحقيق التنمية ونهضة المرأة مع الحرص علي نشر أكثر من صورة لها في مختلف صفحات الكتب حتي في الثانوية العامة.
الدكتور حسني السيد أستاذ بحوث التربية أكد أن هناك تلاعبا جري علي مستوي
المناهج لكتابة فصول ودروس من شأنها تأليه مبارك أو جعله إلها وليس بشرا,
وكرست فكرة أن التوريث عمل مهم لتحقيق الاستقرار, وحتي في معايير
المناهج التعليمية, فاذا كان هناك مؤتمر في هذا المجال لايسمح به إلا
بموافقة ومراجعة دقيقة من الأمن مع أنه يرتبط بتطوير التعليم فاذا سمحوا
بذلك بعقد في مكان مغلق مع منع مشاركة الكتل السياسية والشباب الواعي,
خاصة مع اتحاد الطلاب في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي والجامعي والتي كان
للأمن أذنابه دور فيها.
وأضاف أن أخطر ما في مناهج الكتب الدراسية عامة والتاريخ خاصة أنها ركزت
علي انجازات الحزب الوطني ونظامه وأهدافه, والأخطر أنها وصفت الحكم
العثماني لمصر علي أنه احتلال مثل الاحتلال الفرنسي والبريطاني.
ومن الملاحظ حتي في كتاب القراءة للصف الثاني الاعدادي أن قضية توريث الحكم
لجمال مبارك كانت في ذهن المؤلف عندما تحدث عن توريث الحكم لخماووية بن
أحمد بن طولون انطلاقا من أن الملك لابد أن يكون ابن ملك وتحدث عن تربية
الحلول وسطوتهم وكذلك في درس عن رمسيس الثاني وصف ابنه عندما وضع التاج علي
رأسه, بأن وجهه أصبح جميلا وبهذا التاج وذلك مع أن هناك قضايا تربوية
خطيرة يحتاجها النشيء لتقويم السلوك ودعم القيم فليس أمام الناس في نظر
الطاغية سوي توريث الحكم للابن واستبعاد الشعب حتي لدي الأجيال المقبلة
لتخريج شعب من العبيد, وانفاق الملايين من أموال في افساده وتدميره.
وقال الدكتور حسني ان الاخطر من ذلك أن الكتب الدراسية تشير إلي أن إسرائيل
جارة لمصر, وتجاهلت الدول الفلسطينية وقضيتها, مما يوحي بأن النظام
المصري كان عميلا يبيع القضية برغم كل شعاراته الوهمية.
أما الدكتور ناصر البرقي مدرس التاريخ الحديث بجامعة عين شمس فيؤكد في أن
منهج التاريخ في الصف الثالث الاعدادي بصفة خاصة قال في صفحة18 أن
الديمقراطية لم تزدهر وتتجسد إلا عهد الرئيس حسني مبارك مع صور عديدة
للرئيس في صفحات الكتاب, وأخري متعددة للسيدة سوزان مباراة مع المجلس
القومي للمرأة وخلفها صور كبيرة للرئيس حسني مبارك, وهذا ما لم يحدث في
عهد الملوك بمصر وخارجها وأنه من صفحة221 وضع شعار الحزب الوطني وعبارة
أنه حزب شعبي يمارس نشاطه في اطار الشرعية الدستورية, وكذلك في صفحة421
صورة للهانم وتهاني الجبالي وآمال عثمان وعائشة راتب حول المرأة وتمثيلها
ودعمها.
وأضاف أنه بالنسبة للصف الثالث الثانوي بمنهج التاريخ أيضا جاء فيه في
الفصل31 أن مباراة وعهده بقية امتدادا لثورة يوليو, وأنه حقق ما لم
تحققه الثورة من اقامة حياة دستورية وديمقراطية, ثم تتكلم عن الضربة
الجوية ـ التي يتحدثون عنها, وانجازات الرئيس مبارك في كل المجالات كما
لو أن الشعب لايعمل وأن الرئيس يصنع كل ذلك بقوة الهية.
فهو الذي يعمل وصاحب الانجازات وهو الذي يفكر لنا أيضا.
وطالب الدكتور عبدالظاهر الطيب عميد تربية طنطا الأسبق بضرورة تدخل الوزارة
لتعديل المناهج في التيرم الثاني لما يشوبها من تضليل للأجيال علي مستوي
جميع المراحل الدراسية التي كانت موضوعة خصيصا لخدمة النظام الفاسد
وتوجهاته في التوريث وتحذير الشعب وأعطاء مفاهيم غير حقيقية عن الواقع من
نهب وسلب للحقوق وانعدام الأمن الحقيقي, والبعد عن الوطنية مع ما ظهر من
تراجع دور مصر عالميا وعربيا في مختلف القضايا وهذا ما أظهرته الظروف عقب
سقوط النظام الفاسد.