اهلا بك فى بيتك ووسط اخوتك نتمنى ان تقضى معنا امتع الاوقات وان تفيد وتستفيد

نتمنى ان يعجبك منتدنا وان يحظى باهتمامك

يسعدنا اانضمامك لنا للتسجيل اضغط هنا ثم فعل تسجيلك واذا لم تقم بالتفعيل

سيتم تفعيل عضويتك تلقائيا خلال ساعات اهلا بك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا بك فى بيتك ووسط اخوتك نتمنى ان تقضى معنا امتع الاوقات وان تفيد وتستفيد

نتمنى ان يعجبك منتدنا وان يحظى باهتمامك

يسعدنا اانضمامك لنا للتسجيل اضغط هنا ثم فعل تسجيلك واذا لم تقم بالتفعيل

سيتم تفعيل عضويتك تلقائيا خلال ساعات اهلا بك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

5 مشترك

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    همس المشاعر11
    همس المشاعر11
    مشرفة القسم العام
    مشرفة القسم العام


    المساهمات : 428
    تاريخ التسجيل : 21/11/2010
    نقاط : 6438

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Empty اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    مُساهمة من طرف همس المشاعر11 السبت ديسمبر 04, 2010 3:10 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    كل يوم حديث نبوي, بإذن الله

    و بإمكان الجميع المشاركه بوضع حديث على أن يكون سنده و مُنته صحيح,

    على أن نبتعد عن الأحاديث الضعيفه و المكذوبه على الرسول عليه الصلاة و السلام

    و على بركة الله أبدأ بأول حديث.



    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ أَوْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ

    بِيَدِهِ لَوْ أَخْطَأْتُمْ حَتَّى تَمْلَأَ خَطَايَاكُمْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتُمْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَغَفَرَ لَكُمْ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ أَوْ وَالَّذِي

    نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُخْطِئُوا لَجَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَوْمٍ يُخْطِئُونَ ثُمَّ يَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ".
    شوشو
    شوشو
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    <b>الاوسمة</b>اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 12964454541

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 218xheq6yhwk1nhwnh47
    المساهمات : 2105
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    نقاط : 10575
    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت M6k1x3ns2bk1zi14dnwi




    http://www.knoon.com/rwasn//upload/aln3esa-1271108780.swf

















    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Empty اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    مُساهمة من طرف شوشو السبت ديسمبر 04, 2010 4:22 am



    عزيزتي همس جزآك الله خير ومشكوره

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر
    صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
    الحب راح خلاص
    الحب راح خلاص
    مشرف الاقسام الادبية
    مشرف الاقسام الادبية


    <b>الاوسمة</b>img]https://2img.net/h/oi50.tinypic.com/2py5pvt.jpg[/img]
    المساهمات : 376
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009
    نقاط : 6375
    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Aydouj3uyq4s3anrgd0k

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت U3ykopld0n0lh03oub7k

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 12959490411

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 12959491631

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Empty رد: اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    مُساهمة من طرف الحب راح خلاص السبت ديسمبر 04, 2010 8:12 am

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:

    "أتدرون ما الغيبة قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان

    في أخي ما أقول. قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته".


    رواه احمد في مسنده ومسلم وأبو داود والترمذي

    صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

    AMAL HAYATY33
    AMAL HAYATY33
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    المساهمات : 143
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    نقاط : 5429

    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Empty رد: اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    مُساهمة من طرف AMAL HAYATY33 الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:39 pm


    عَن أُسَامَةَ بنِ زَيدٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ :
    أَرسَلَتِ ابنَةُ النَّبِيِّ إِلَيه : إِنَّ ابناً لِي قُبِضَ فَائتِنَا ،
    فَأَرسَلَ يُقرِيءُ السَّلامَ ، وَيَقُولُ :

    إِنَّ للهِ ما أَخَذَ وَلَهُ ما أَعطَى ، وَكُلُّ شيءٍ عِندَهُ
    بِأَجَلٍ مُسَمًّى ، فَلتَصبِر وَلتَحتَسِب .
    احلامى
    احلامى
    ...
    ...


    <b>الاوسمة</b>


    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 4u6aja7n7dz1jztemyr2
    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Bxtt8vitorveeivwhcj9


    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 12964454541



    المساهمات : 4164
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009
    نقاط : 24110
    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Pk2jbb1a9998gnlkpr0m



    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Jfxqs4azbabkoaed1cyu



    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت 13029307721


    اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت Empty رد: اضف حديث لرسول الله (صلى الله عليه وسلم ) للتثبيت

    مُساهمة من طرف احلامى الثلاثاء يناير 25, 2011 12:41 pm

    حديث قدسي

    قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
    "إِنَّ الله سَيُخَلِّصُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُؤُوسِ الْخَلاَئِقِ
    يَوْمَ القِيَامَةِ، فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلاً،
    كُلُ سِجِلٍ مِثْلُ مَدِّ البَصَرِ، ثُمَ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا
    شَيْئَاً ؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحافِظُونَ ؟ فيَقُولُ: لا يَا رَب،
    فَيَقُولُ: أَفَلَكَ عُذْرٌ ؟ فَيَقُولُ: لا يَا رَب، فَيَقُولُ: بَلَى،
    إنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً، فَإِنَهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ،
    فَتُخْرَجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلا الله وَأَشْهَدُ
    أنَّ مُحَمداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ،
    فَيَقُولُ: يَا رَب مَا هَذِهِ البِطَاقَةُ مَع هَذِهِ السِجِلاتُ ؟
    فَقَالَ: فَإِنَكَ لا تُظْلَمُ، قالَ: فَتُوْضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ
    وَالِبطَاقَةُ في كِفَّةٍ، فَطَاشَتْ السِّجِلاتُ وَثَقُلَت البِطَاقَةُ،
    ولا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ الله شَيْءٌ."

    رواه أحمد والترمذي والحاكم وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ).( صحيح الجامع: 1776 ).


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    شرح الحديث

    قَالَ المباركفوري في تحفة الأحوذي:

    قوله: (إن الله سيخلِّص) بتشديد اللام أي يميز ويختار (فينشر) بضم الشين
    المعجمة أي فيفتح (تسعة وتسعين سجلا) بكسرتين فتشديد أي كتاباً كبيراً

    (كل سجل مثل مد البصر) أي كل كتاب منها طوله وعرضه مقدار مَا يمتد إليه بصر
    الإنسان (ثم يقول) أي الله سبحانه وتعالى (أتنكر من هذا) أي المكتوب

    (أظلمك كتبتي) بفتحات جمع كاتب والمراد الكرام الكاتبون (الحافظون) أي
    لأعمال بني آدم (فيقول بلى) أي لك عندنا مَا يقوم مقام عذرك (إن لك عندنا
    حسنة) أي واحدة عظيمة مقبولة
    (فتُخرَج) بصيغة المجهول، (بطاقة) قَالَ في النهاية: البطاقة رقعة صغيرة
    يثبت فيها مقدار مَا تجعل فيه إن كان عيناً فوزنه أو عدده، وإن كان متاعاً
    فثمنه، قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من الثوب فتكون الباء حينئذ زائدة
    وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر،

    وقَالَ في القاموس: البطاقة ككتابة الرقعة الصغيرة المنوطة بالثوب التي
    فيها رقم ثمنه سميت لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب (فيها) أي مكتوب في
    البطاقة (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)

    قَالَ القاري: يحتمل أن الكلمة هي أوَّل مَا نطق بها، ويحتمل أن تكون غير
    تلك المرة مما وقعت مقبولة عند الحضرة وهو الأظهر في مادة الخصوص من عموم
    الأمة (احضر وزنك) أي الوزن الذي لك أو وزن عملك أو وقت وزنك أو آلة وزنك
    وهو الميزان ليظهر لك انتفاء الظلم وظهور العدل وتحقق الفضل (فيقول يا رب
    مَا هذه البطاقة) أي الواحدة (مع هذه السجلات) أي الكثيرة وما قدرها يجنبها
    ومقابلتها (فقَالَ فإنك لا تُظلَم) أي لا يقع عليك الظلم لكن لا بد من
    اعتبار الوزن كي يظهر أن لا ظلم عليك فاحضر الوزن، قيل وجه مطابقة هذا
    جواباً لقوله مَا هذه البطاقة ؟ وإن اسم الإشارة للتحقير، كأنه أنكر أن
    يكون مع هذا البطاقة المحقرة موازنة لتلك السجلات، فرد بقوله إنك لا تظلم
    بحقيرة، أي لا تحقر هذه فإنها عظيمة عنده سبحانه إذ لا يثقل مع اسم الله
    شيء ولو ثقل عليه شيء لظلمت

    (قَالَ فتُوضَع السجلات في كفة) بكسر فتشديد أي فردة من زوجي الميزان، ففي
    القاموس الكفة بالكسر من الميزان معروف ويفتح (والبطاقة) أي وتوضع (في كفة)
    أي في أخرى (فطاشت السجلات) أي خفَّت (وثقلت البطاقة) أي رجحت والتعبير
    بالمضي لتحقق وقوعه

    (ولا يثقل) أي ولا يرجح ولا يغلب (مع اسم الله شيء) والمعنى لا يقاومه شيء من المعاصي بل يترجح ذكر الله تعالى على جمع المعاصي.

    فإن قيل: الأعمال أعراضٌ لا يمكن وزنها وإنما توزن الأجسام، أجيب بأنه يوزن
    السجل الذي كتب فيه الأعمال ويختلف باختلاف الأحوال، أو أن الله يُجَسِم
    الأفعال والأقوال فتُوزَن فتثقُل الطاعات وتَطِيش السيئات لثقل العبادة على
    النفس وخفة المعصية عليها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:02 pm