[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شارك في التخطيط لهذا القطار الجديد اثنان من أكبر علماء هندسة النقل في مصر شاركا في التخطيط هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي حصل علي جائزة الدولة التقديرية عام 2005 في العلوم الهندسية.
أما الدكتور الهواري فقال إن الخط الحالي يخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد, وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة، والقطار يضم 15 عربة ويحمل3 آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بدأ 2.5 مليون مسلم على الأقل أداء شعائر الحج يوم الأحد متوجهين الى مخيمات قرب مكة المكرمة ليسلكوا الطريق الذي سلكه النبي محمد قبل 14 قرنا.
ويتوجه الحجاج سيرا على الأقدام أو باستخدام وسائل النقل العام أو في سيارات خاصة إلى منى على بعد ثلاثة كيلومترات من مكة.
ولتقليل خطر التزاحم وتقليص الاختناقات على الطرق تشغل السلطات للمرة الأولى قطارا صنعته الصين يتجه إلى الأماكن المقدسة.
وقال حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن طول خط القطارات الذي تكلف 1.8 مليار دولار يبلغ 18 كيلومترا وسينقل 180 الف راكب هذا العام.
وأعرب حجاج عن سعادتهم بخدمة القطارات الجديدة.
وقال حاج مصري يدعى أحمد مجدي "والله خدمة ممتازة من المملكة. وفرت على الناس كثير. في الحقيقة تعمل بثلاثين في المئه من طاقتها الان.. ان شاء لله السنه القادمة تتقدم لتكون خدمة جيدة للحجاج باذن الله."
وسينقل القطار الحجاج إلى المشاعر المقدسة في منى وعرفات والمزدلفة.
وقال زين العابدين إن "القطار طاقتة الاستيعابية 72 ألف (راكب) فى الساعة."
وتعمل القطارات بنحو 35 في المئة من طاقتها ويتوقع أن تبدأ العمل بطاقتها الكاملة في عام 2011.
وقال زين العابدين "في العام القادم نعتقد اننا سنخدم ما يزيد عن 500 ألف الى 600 ألف حاج في النقل العام في الرحلة الكاملة وسنخدم حوالي مليون شخص في النقل بين محطات القطار والمستوى الخامس لجسر الجمرات."
وأوضح زين العابدين أنه نظرا للطاقة الاستيعابية المحدودة لخدمة القطارات هذا العام فسيقتصر عملها في الوقت الحالي على نقل الحجاج السعوديين والقادمين من دول الخليج العربية الأخرى ثم ستشمل كل الحجاج في العام المقب
شارك في التخطيط لهذا القطار الجديد اثنان من أكبر علماء هندسة النقل في مصر شاركا في التخطيط هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي حصل علي جائزة الدولة التقديرية عام 2005 في العلوم الهندسية.
أما الدكتور الهواري فقال إن الخط الحالي يخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد, وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة، والقطار يضم 15 عربة ويحمل3 آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بدأ 2.5 مليون مسلم على الأقل أداء شعائر الحج يوم الأحد متوجهين الى مخيمات قرب مكة المكرمة ليسلكوا الطريق الذي سلكه النبي محمد قبل 14 قرنا.
ويتوجه الحجاج سيرا على الأقدام أو باستخدام وسائل النقل العام أو في سيارات خاصة إلى منى على بعد ثلاثة كيلومترات من مكة.
ولتقليل خطر التزاحم وتقليص الاختناقات على الطرق تشغل السلطات للمرة الأولى قطارا صنعته الصين يتجه إلى الأماكن المقدسة.
وقال حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن طول خط القطارات الذي تكلف 1.8 مليار دولار يبلغ 18 كيلومترا وسينقل 180 الف راكب هذا العام.
وأعرب حجاج عن سعادتهم بخدمة القطارات الجديدة.
وقال حاج مصري يدعى أحمد مجدي "والله خدمة ممتازة من المملكة. وفرت على الناس كثير. في الحقيقة تعمل بثلاثين في المئه من طاقتها الان.. ان شاء لله السنه القادمة تتقدم لتكون خدمة جيدة للحجاج باذن الله."
وسينقل القطار الحجاج إلى المشاعر المقدسة في منى وعرفات والمزدلفة.
وقال زين العابدين إن "القطار طاقتة الاستيعابية 72 ألف (راكب) فى الساعة."
وتعمل القطارات بنحو 35 في المئة من طاقتها ويتوقع أن تبدأ العمل بطاقتها الكاملة في عام 2011.
وقال زين العابدين "في العام القادم نعتقد اننا سنخدم ما يزيد عن 500 ألف الى 600 ألف حاج في النقل العام في الرحلة الكاملة وسنخدم حوالي مليون شخص في النقل بين محطات القطار والمستوى الخامس لجسر الجمرات."
وأوضح زين العابدين أنه نظرا للطاقة الاستيعابية المحدودة لخدمة القطارات هذا العام فسيقتصر عملها في الوقت الحالي على نقل الحجاج السعوديين والقادمين من دول الخليج العربية الأخرى ثم ستشمل كل الحجاج في العام المقب