بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لشيخ الإسلام الإمام / محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله
ج1 : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
س2 : من ربك ؟
ج2 : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه والدليل قوله تعالى : (( الحمد لله رب العالمين )) وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم .
س3 : ما معني الرب ؟
ج3 : المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة .
س4 : بم عرفت ربك ؟
ج4 : أعرفه بآياته ومخلوقات ، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما ، والدليل قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ))،
وقوله تعالى : (( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )).
س5 : ما دينك ؟
ج5 : ديني الإسلام والإسلام هو الإستسلام والانقياد لله وحده والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ودليل آخر قوله تعالى : ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )) ، ودليل آخر قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )).
س6 : علي أي شيء بني هذا الدين ؟
ج6 : بني على خمسة أركان ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد – صلى الله عليه وسلم – عبده ورسوله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .
س7 : ما هو الإيمان ؟
ج7 : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى : (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله )).
س8 : وما الإحسان ؟
ج8 : هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )).
س9 : من نبيك ؟
ج9 : نبيي محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , وهاشم من قريش , وقريش من كنانة , وكنانة من العرب , والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم , وإسماعيل من نسل إبراهيم , وإبراهيم من ذرية نوح , عليهم الصلاة والسلام
س10 : وبأي شيء نبئ ؟ وبأي شيء أرسل ؟
ج10 : نبئ باقرأ ، وأرسل بالمدثر .
س11 : وما هي معجزته ؟
ج11 : هذا القران الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاق وعداوتهم له ولمن اتبعه ، والدليل قوله تعالى: (( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين )) وفي الأيه الأخرى : قوله تعالى : (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن علي أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )).
س12 : ما الدليل على انه رسول الله ؟
ج12 : قوله تعالى : (( وما محمد إلا رسول الله قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على إعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين )).
ودليل أخر قوله تعالى : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا )).
س13 : ما هو دليل نبوة محمد ؟
ج13 : الدليل على النبوة قوله تعالى : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) ، وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء .
س14 : ما الذي بعث الله به محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج14 : عبادة الله وحده لا شريك له ، وأن لا يتخذون مع الله إلها آخر ، ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر ، كما قال الله تعالى : (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إلية أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) وقوله تعالى : (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقوله تعالى : (( واسأل من أرسلنا منن قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )) وقوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) .
فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك.
س15 : ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية ؟
ج15 : * توحيد الربوبيه : فعل الرب ، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماتة وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور .
* وتوحيد الإلـهية : فعل العبد ، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابة والرغبة والرهبة والنذر والإستغاثه وغير ذلك من أنواع العبادات .
س16 : ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله ؟
ج16 : من أنواعها : الدعاء والاستغاثة والإستعانه وذبح القربان والنذر والخوف والرجاء والتوكل والإنابة والمحبة والخشية والرغبة والرهبة والتأله والركوع والسجود والخشوع والتذلل والتعظيم الذي هو من خصائص الإلوهية .
س17 : فما أجل أمر أمر الله به ؟ وأعظم نهي نهى الله عنه ؟
ج17 : أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة ، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به ، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة ،
فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات .
س18 : ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها ؟
ج18 : الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار .
الثانيه : أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
الثالثة : أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب .
س19 : ما معني الله ؟
ج19 : معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين .
س20 : لأي شيء الله خلقك ؟
ج20 : لعبادته .
س21 : ما هي عبادته ؟
ج21 : توحيده وطاعته .
س22 : ما الدليل على ذلك ؟
ج22 : قوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )).
س23 : ما هو أول ما فرض الله علينا ؟
ج23 : الكفر بالطاغوت والإيمان بالله والدليل على ذلك قوله تعالى :
(( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم )).
س24 : ما هي العروة الوثقي ؟
ج24 : لا إله إلا الله ، ومعني لا إله : نفي ، وإلا الله : إثبات .
س25 : ما هو النفي والإثبات هنا ؟
ج25 : ناف جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له .
س26 : ما الدليل على ذلك ؟
ج26 : قوله تعالى : (( وإذ قال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون )) هذا دليل نفي ، ودليل الإثبات : (( إلا الذي فطرني )).
س27 : كم الطواغيت ؟
ج27 : كثيرون ورؤوسهم خمسة : ابليس لعنه الله ، ومن عبد وهو راض ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعي شيئا من علم الغيب ، ومن حكم بغير ما انزل الله .
س28 : ما افضل الأعمال بعد الشهادتين ؟
ج28 : أفضلها الصلوات الخمسة ، ولها شروط واركان وواجبات ، فأعظمها شروطها الإسلام ، والعقل ، والتميز ، ورفع الحدث ، وازالة النجاسه ، وستر العورة ، واستقبال القبلة ، ودخول الوقت ، والنية .
واركانها اربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقرأة الفاتحة ، والركوع ، والرفع منه ، والسجود على سبعة الأعضاء ، والإعتدال منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينه في هذة الأركان ، والترتيب ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة علي النبي – صلى الله علية وسلم ، والتسليم .
وواجباتها ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، سبحان ربي العظيم في الركوع ، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد ، سبحان ربي الأعلى في السجود ، رب اغفر لى بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له ، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال .
س29 : هل يبعث الله الخلق بعد الموت ؟ ويحاسبهم على اعمالهم خيرها وشرها ؟ ويدخل من اطاعه الجنه ؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار ؟
ج29 : نعم والدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )) وقوله : (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخري )) وفي القران ادلة على هذا ما لا تعد ولا تحصي .
س30 : ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية ؟
ج30 : حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته ،
لأنه يجتمع فيه مانعان :
الأول : أنها ذبيحة مرتد ، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع .
الثاني : أنها مما اهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله : (( قل لا أجد في ما اوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به )).
س31 : ما هي أنواع الشرك ؟
ج31 : أنواعة هي : طلب الحوائج من الموتي ، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم . وهذا أصلا شرك العالم ، لان الميت قد انقطع عمله ، وهو لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرًا ، فضلا لمن استغاث به ، وسأله أن يشفع له إلي الله ، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده ، فإن الله تعالى لا يشفع احد عنده إلا بإذنه ، والله لم يجعل سؤال غيره سببا لاذنه ، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن .
والشرك شركان : شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر ، وشرك لا ينقل عن المله وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء .
س32 : ما هي أنواع النفاق ومعناه ؟
ج32 : النفاق نفاقان : نفاق اعتقادي ، ونفاق عملي.
*النفاق الإعتقادي : مذكور في القران في غير موضع أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار .
*النفاق العـملي : جاء في قوله – صلى الله عليه وسلم - : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ، حتي يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ، وإذا اؤتمن خان . وكقوله – صلى الله عليه وسلم - : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان .
قال بعض الأفاضل : وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلى وصام وزعم انه مسلم فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال فإذا كملت للعبد ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها فهذا لا يكون إلا منافقا خالصا .
س33 : ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام ؟
ج33 : هي الإيمان .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لشيخ الإسلام الإمام / محمد بن عبد الوهاب يرحمه الله
ج1 : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
س2 : من ربك ؟
ج2 : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه والدليل قوله تعالى : (( الحمد لله رب العالمين )) وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم .
س3 : ما معني الرب ؟
ج3 : المالك المعبود المتصرف وهو المستحق للعبادة .
س4 : بم عرفت ربك ؟
ج4 : أعرفه بآياته ومخلوقات ، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السماوات السبع ومن فيهن والأرضون السبع ومن فيهن وما بينهما ، والدليل قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ))،
وقوله تعالى : (( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )).
س5 : ما دينك ؟
ج5 : ديني الإسلام والإسلام هو الإستسلام والانقياد لله وحده والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الدين عند الله الإسلام )) ودليل آخر قوله تعالى : ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )) ، ودليل آخر قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )).
س6 : علي أي شيء بني هذا الدين ؟
ج6 : بني على خمسة أركان ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد – صلى الله عليه وسلم – عبده ورسوله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم شهر رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .
س7 : ما هو الإيمان ؟
ج7 : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وتؤمن بالقدر خيره وشره والدليل قوله تعالى : (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله )).
س8 : وما الإحسان ؟
ج8 : هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، والدليل عليه قوله تعالى : (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )).
س9 : من نبيك ؟
ج9 : نبيي محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , وهاشم من قريش , وقريش من كنانة , وكنانة من العرب , والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم , وإسماعيل من نسل إبراهيم , وإبراهيم من ذرية نوح , عليهم الصلاة والسلام
س10 : وبأي شيء نبئ ؟ وبأي شيء أرسل ؟
ج10 : نبئ باقرأ ، وأرسل بالمدثر .
س11 : وما هي معجزته ؟
ج11 : هذا القران الذي عجزت جميع الخلائق أن يأتوا بسورة من مثله ، فلم يستطيعوا ذلك مع فصاحتهم وشدة حذاق وعداوتهم له ولمن اتبعه ، والدليل قوله تعالى: (( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين )) وفي الأيه الأخرى : قوله تعالى : (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن علي أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )).
س12 : ما الدليل على انه رسول الله ؟
ج12 : قوله تعالى : (( وما محمد إلا رسول الله قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على إعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين )).
ودليل أخر قوله تعالى : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا )).
س13 : ما هو دليل نبوة محمد ؟
ج13 : الدليل على النبوة قوله تعالى : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) ، وهذه الآيات تدل على أنه نبي وأنه خاتم الأنبياء .
س14 : ما الذي بعث الله به محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج14 : عبادة الله وحده لا شريك له ، وأن لا يتخذون مع الله إلها آخر ، ونهاهم عن عبادة المخلوقين من الملائكة والأنبياء والصالحين والحجر والشجر ، كما قال الله تعالى : (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إلية أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) وقوله تعالى : (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) وقوله تعالى : (( واسأل من أرسلنا منن قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون )) وقوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) .
فيعلم بذلك أن الله ما خلق الخلق إلا ليعبدوه ويوحدوه فأرسل الرسل إلى عباده يأمرونهم بذلك.
س15 : ما الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الإلهية ؟
ج15 : * توحيد الربوبيه : فعل الرب ، مثل الخلق والرزق والإحياء والإماتة وإنزال المطر وإنبات النباتات وتدبير الأمور .
* وتوحيد الإلـهية : فعل العبد ، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابة والرغبة والرهبة والنذر والإستغاثه وغير ذلك من أنواع العبادات .
س16 : ما هي أنواع العبادات التي لا تصلح إلا لله ؟
ج16 : من أنواعها : الدعاء والاستغاثة والإستعانه وذبح القربان والنذر والخوف والرجاء والتوكل والإنابة والمحبة والخشية والرغبة والرهبة والتأله والركوع والسجود والخشوع والتذلل والتعظيم الذي هو من خصائص الإلوهية .
س17 : فما أجل أمر أمر الله به ؟ وأعظم نهي نهى الله عنه ؟
ج17 : أجل أمر أمر الله به هو توحيده بالعبادة ، وأعظم نهي نهى الله عنه هو الشرك به ، وهو ان يدعو مع الله غيره أو يقصد بغير ذلك من أنواع العبادة ،
فمن صرف شيئا من انواع العبادة لغير الله فقد اتخذه ربا وإلها وأشرك مع الله غيره أو يقصده بغير ذلك من أنواع العبادات .
س18 : ما المسائل الثلاث التي يجب تعلمها والعمل بها ؟
ج18 : الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنه ومن عصاه دخل النار .
الثانيه : أن الله لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
الثالثة : أن من اطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب .
س19 : ما معني الله ؟
ج19 : معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين .
س20 : لأي شيء الله خلقك ؟
ج20 : لعبادته .
س21 : ما هي عبادته ؟
ج21 : توحيده وطاعته .
س22 : ما الدليل على ذلك ؟
ج22 : قوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )).
س23 : ما هو أول ما فرض الله علينا ؟
ج23 : الكفر بالطاغوت والإيمان بالله والدليل على ذلك قوله تعالى :
(( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها والله سميع عليم )).
س24 : ما هي العروة الوثقي ؟
ج24 : لا إله إلا الله ، ومعني لا إله : نفي ، وإلا الله : إثبات .
س25 : ما هو النفي والإثبات هنا ؟
ج25 : ناف جميع ما يعبد من دون الله . ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له .
س26 : ما الدليل على ذلك ؟
ج26 : قوله تعالى : (( وإذ قال ابراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون )) هذا دليل نفي ، ودليل الإثبات : (( إلا الذي فطرني )).
س27 : كم الطواغيت ؟
ج27 : كثيرون ورؤوسهم خمسة : ابليس لعنه الله ، ومن عبد وهو راض ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعي شيئا من علم الغيب ، ومن حكم بغير ما انزل الله .
س28 : ما افضل الأعمال بعد الشهادتين ؟
ج28 : أفضلها الصلوات الخمسة ، ولها شروط واركان وواجبات ، فأعظمها شروطها الإسلام ، والعقل ، والتميز ، ورفع الحدث ، وازالة النجاسه ، وستر العورة ، واستقبال القبلة ، ودخول الوقت ، والنية .
واركانها اربعة عشر : القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقرأة الفاتحة ، والركوع ، والرفع منه ، والسجود على سبعة الأعضاء ، والإعتدال منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينه في هذة الأركان ، والترتيب ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة علي النبي – صلى الله علية وسلم ، والتسليم .
وواجباتها ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام ، سبحان ربي العظيم في الركوع ، سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد ، ربنا ولك الحمد للإمام والمأموم والمنفرد ، سبحان ربي الأعلى في السجود ، رب اغفر لى بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له ، وما عدا هذا فسنن ؛ أقوال وأفعال .
س29 : هل يبعث الله الخلق بعد الموت ؟ ويحاسبهم على اعمالهم خيرها وشرها ؟ ويدخل من اطاعه الجنه ؟ ومن كفر به وأشرك به غيره فهو في النار ؟
ج29 : نعم والدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )) وقوله : (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخري )) وفي القران ادلة على هذا ما لا تعد ولا تحصي .
س30 : ما حكم من ذبح لغير الله من هذه الاية ؟
ج30 : حكمة هو كافر مرتد لا تباح ذبيحته ،
لأنه يجتمع فيه مانعان :
الأول : أنها ذبيحة مرتد ، وذبيحة المرتد لا تباح بالإجماع .
الثاني : أنها مما اهل لغير الله وقد حرم الله ذلك في قوله : (( قل لا أجد في ما اوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به )).
س31 : ما هي أنواع الشرك ؟
ج31 : أنواعة هي : طلب الحوائج من الموتي ، والإستغاثة بهم والتوجه إليهم . وهذا أصلا شرك العالم ، لان الميت قد انقطع عمله ، وهو لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرًا ، فضلا لمن استغاث به ، وسأله أن يشفع له إلي الله ، وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده ، فإن الله تعالى لا يشفع احد عنده إلا بإذنه ، والله لم يجعل سؤال غيره سببا لاذنه ، وإنما السبب لإذنه كمال التوحيد فجاء هذا المشرك بسبب يمنع الإذن .
والشرك شركان : شرك ينقل عن المله وهو الشرك الأكبر ، وشرك لا ينقل عن المله وهو الشرك الأصغر كشرك الرياء .
س32 : ما هي أنواع النفاق ومعناه ؟
ج32 : النفاق نفاقان : نفاق اعتقادي ، ونفاق عملي.
*النفاق الإعتقادي : مذكور في القران في غير موضع أوجب لهم تعالى به الدرك الأسفل من النار .
*النفاق العـملي : جاء في قوله – صلى الله عليه وسلم - : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق ، حتي يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر ، وإذا اؤتمن خان . وكقوله – صلى الله عليه وسلم - : آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان .
قال بعض الأفاضل : وهذا النفاق قد يجتمع مع أصل الإسلام ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه من الإسلام بالكلية وإن صلى وصام وزعم انه مسلم فإن الإيمان ينهى عن هذه الخلال فإذا كملت للعبد ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها فهذا لا يكون إلا منافقا خالصا .
س33 : ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام ؟
ج33 : هي الإيمان .